اغرب الكواكب في الكون - تعرف على أكثر الكواكب غرابة في الكون

أغرب الكواكب في الكون

الفضاء مكان غريب جدا، فهو غير مألوف ويحتوي على الكثير من الغموض والتحديات المختلفة التي تنتظر المستكشفين الجدد والأماكن التي لم تطأها قدم إنسان. يعتقد أغلب الناس أن جميع الكواكب تشبه كواكب المجموعة الشمسية، أي مجرد كرة من الأحجار والغازات، لكن الكواكب مختلفة جدا عن بعضها البعض. يحتوي الكون على كواكب غريبة كثيرة. وفي هذا المقال سنتحدث عن اغرب الكواكب المكتشفة خارج مجموعتنا الشمسية حتى الآن فيما يلي.

اغرب الكواكب في الكون

كوكب J1407b

يقع هذا الكوكب على بعد 400 سنة ضوئية من كوكب الأرض. يدور حول هذا الكوكب حلقة كوكبية أكبر بــ200 ضعف من الحلقة التي تدور حول كوكب زحل. ولم يستطع الباحثون حتى الآن أن يفهموا كيف استطاع هذا الكوكب أن يجذب حلقة بهذا الحجم العملاق رغم أن حجمه صغير جدا بالنسبة لها. وحلقات هذا الكوكب كبيرة جدا، لدرجة أنه لو كانت حلقات كوكب زحل بنفس الحجم، كانت ستظهر عندنا في السماء أكبر من القمر وهو مكتمل، وهذا ما جعله من اغرب التي اكتشفها العلماء حتى الآن.


كوكب Corot-7b

يدور هذا الكوكب حول نجم على بعد 480 سنة ضوئية من كوكبنا. ويشبه هذا الكوكب التصور الفعلي للجحيم .هذا الكوكب مليء بأمطار من الحجارة وبراكين مستمرة طول الوقت، ودرجة الحرارة فظيعة، وهناك دائما وجه من هذا الكوكب مقابل للنجم، وتصل درجة حرارة هذا الوجه إلى 2000 درجة مئوية، أما درجة حرارة الوجه الآخر=220 درجة مئوية تحت الصفر، وسمي الكوكب بهذا الاسم على اسم تلسكوب CAROT-7b الذي اكتشفه.


TrEs-2b

يقع هذا الكوكب على بعد أكثر من 750 سنة ضوئية من النظام الشمسي. والذي يجعل هذا الكوكب غريبًا، أنه أجمل كوكب تم اكتشافه حتى الآن، وأجمل حتى من كوكب الزهرة. الغلاف الجوي لهذا الكوكب يعكس أقل من 1% من الضوء الذي يسقط عليه. وكمية الضوء المعكوسة في هذه قليلة جدا لدرجة أنها أقل من الذي يعكسه الفحم الخام، والجزء الضئيل الذي ينعكس من الضوء الساقط عليه يأخذ اللون الأحمر، وهذا ما يعطيه شكله المخيف الأسود بضوئه الأحمر الخافت الجميل.


55 cancri e

هذا الكوكب عبارة عن ألماسة عملاقة تطوف في الفضاء. في بداية تكون الكوكب، كان أغلبه من الكربون، وبسبب الضغط والحرارة الشديدة الذي سببها النجم الذي يدور حوله الكوكب، تحول الكوكب إلى ألماسة عملاقة. وحجم هذا الكوكب ضعف حجم الأرض تقريبًا، وثلث الكوكب بالكامل من الألماس، ويقع هذا الكوكب على بعد 40 سنة ضوئية من الأرض.


كوكب Gliese 436-B

تم اكتشاف هذا الكوكب مؤخرًا، وحجمه قريب من حجم كوكب نبتون. وهذا الكوكب مغطى بالكامل من الثلج. وبما أنه كوكب من الثلج هذا ليس كافيًا ليكون معنا في القائمة، ولكن الغريب فعليًّا في هذا الكوكب أنه قريب جدا من النجم الذي يدور حوله لدرجة أن سطح الكوكب مشتعل دائمًا بدرجة حرارة تصل إلى 439 درجة مئوية. وقد اكتشف علماء الفلك أن السبب في عدم ذوبان الثلج على هذا الكوكب رغم أنه مشتعل دائما، هو الجاذبية الشديدة لمركز الكوكب. وقوة جاذبيته قوية جدا، لدرجة أن الثلج عندما يذوب، لا يستطيع بخاره أن يبتعد عنه. وبهذا يبقى الكوكب قطعة ثلج مشتعلة طول الوقت، مما جعلة من اغرب الكواكب التي تم اكتشافها.


كوكب GJ 1214b

هذا الكوكب هو صاحب لقب الكوكب المائي وتم تصنيفه على انه كوكب مائي بالكامل لانه ليس به يابسه تماما وعمق الماء على هذا الكوكب كبير جدا لدرجه انها تصل الى مركز الكوكب واي احد موجود على السطح الخارجي لهاذا الكوكب لن يرى الا المياه في كل الاتجاهات وهذا ما يجعله يفوز بلقب الكوكب المائي بجدارة.


HD 189733 b

هذا الكوكب عليه أمطار من الزجاج طول الوقت في كل مكان على سطح الكوكب. الغلاف الجوي لهذا الكوكب مليء بجزيئات السيليكون، والتي تعطيه لونه الأزرق، لكن بسبب درجة حرارة السطح الشديدة، جزيئات السيليكون هذه تنضغط وتتحول لكتل من الزجاج، وهذا الزجاج يتطاير في كل مكان على الكوكب بسبب الرياح الشديدة التي تصل سرعتها إلى 6400 كيلومتر في الساعة.


WASP-12b

مدار هذا الكوكب قريب جدا من النجم الذي يدور حوله، وأقرب حتى من المسافة بين الشمس وكوكب عطارد. وهو قريب جدا من النجم الذي يدور حوله لدرجة أن كتلته تتناقص بسرعة كبيرة. حجم هذا الكوكب قريب من حجم كوكب المشتري (Jupiter)، لكنه يظهر أكبر من ذلك بسبب درجة الحرارة، وهذا الكوكب يخسر تقريبا 6 مليار طن من كتلته في الثانية الواحدة، لدرجة أن شكله صار أقرب للبيضة.


Gliese 581 c

هذا الكوكب مميز جدا، وسبب تميُّزه أنه تم التصويت عليه من المجتمع العلمي كواحد من أكثر ثلاث كواكب تم اكتشافها يمكن أن يكون عليها حياة، ومع ذلك فهو مختلف جدا عن كوكب الأرض. النجم الذي يدور حوله هذا الكوكب مصنف كقزم أحمر، وهو نوع من النجوم الصغيرة والباردة نسبيا، لذا، إذا نظرت إلى سماء الكوكب، ستجد أن لونها أحمر دائما. وهذا الكوكب مداه مقيد مثل القمر، وهذا يعني أنه لا يدور حول نفسه، والذي بدوره يجعل نصف الكوكب يطل دائما ناحية النجم، مما يجعل درجة حرارته مرتفعة جدًا، والنصف الآخر ينظر الى الجهة المقابلة، مما يجعل درجة حرارته باردة للغاية، ومع ذلك، فهناك خط ضيق بطول الكوكب يفصل بين المنطقة الباردة والمنطقة الحارة، ودرجة الحرارة في هذا الخط مناسبة للحياة. وفي عام 2008 أرسلت وكالة ناسا رسالة موجهة ناحية هذا الكوكب، يتوقع أن تصل في عام 2029.


Kepler-438b

على بعد 470 سنة ضوئية من الأرض تم اكتشاف كوكب عن طريق تلسكوب كيبلر، وهذا الكوكب غريب جدا لأنه أقرب كوكب في الشبه بكوكب الأرض. ونسبة الشبه هذه تصل الى 88% وهذه ظاهرة في غاية الندرة، وتم اكتشاف هذا الكوكب في يناير عام 2015، وهذا الكوكب يحتوي على كل شيء يسمح بوجود الحياة عليه. وبُعد هذا الكوكب عن النجم التابع له يضعه في النطاق الصالح للحياة، وهذا يعني أن هذا الكوكب محتمل جدا أن يكون عليه مياه في الصورة السائلة، والتي تعتبر أهم أسباب الحياة، وهذا ما جعله من اغرب الأجرام السماوية المكتشفة حتى الآن.


HD 209458 b

النجم الذي يدور حوله هذا الكوكب موجود في كوكبة الفرس الأعظم، ويبعد عنا مسافة 150 سنة ضوئية، وتم اكتشافه عام 1999. كما يبلغ نصف قطر مدار الكوكب حول نجمه حوالي 7 مليون كيلومتر، وهو تقريبا نفس مدار عطارد حول الشمس. ودرجة حرارته تقدر بـ 100 درجة مئوية، وكتلته أكبر من كتلة الأرض بـ 220 مرة. وحجمه أكبر من حجم المشتري بمرتين ونصف. وهذا يعني أنه عملاق غازي مكون من الغازات مثل الهيدروجين والهيليوم. وفي عام 2010 رصد العلماء عاصفة عملاقة على سطح الكوكب وصلت سرعتها لحوالي 7000 كم/ الساعة، وهذا يعتبر أول عملاق غازي يتم رصده خارج نظامنا الشمسي. ومن خلال سرعته حسب مداره حول نجمه بشكل دقيق. واكتشفوا أنه ثلاثة أيام ونصف من أيام الأرض، وهذا يعني أن السنة على هذا الكوكب تساوي ثلاثة أيام ونصف فقط.

تعليقات